إصطباحة

بلال فضل

تنشر على موقع المصرى اليوم

 

Thursday, June 25, 2009

بلال فضل يكتب : في‏ ‏مديح‏ ‏قاطع‏ ‏التذكرة‏!‏

صُفع فى مصر
بلال فضل

الأربعاء 1 / 3 / 2006
مجلة الشباب
قارئ‏ ‏عزيز‏ ‏من‏ ‏قراء‏ ‏الشباب‏ ‏سألني‏ ‏كيف‏ ‏أتحمل‏ ‏الهجوم‏ ‏النقدي‏ ‏الضاري‏ ‏الذي‏ ‏يشن‏ ‏عادة‏ ‏علي‏ ‏أغلب‏ ‏أفلامي‏, ‏قارئ‏ ‏آخر‏ ‏أعز‏ ‏سألني‏ ‏كيف‏ ‏تكتب‏ ‏في‏ ‏السياسة‏ ‏بجرأة‏ ‏ثم‏ ‏تكتب‏ ‏أفلاما‏ ‏لاتقدم‏ ‏أي‏ ‏مضمون‏ ‏جاد‏, ‏قارئ‏ ‏ثالث‏ ‏عاتبني‏ ‏لأنني‏ ‏قلت‏ ‏إنني‏ ‏أهتم‏ ‏برأي‏ ‏الجمهور‏ ‏أولا‏ ‏وأخيرا‏ ‏وأحترم‏ ‏رأي‏ ‏النقاد‏ ‏لكنني‏ ‏لاأهتم‏ ‏به‏ ‏بنفس‏ ‏القدر‏, ‏بالطبع‏ ‏هناك‏ ‏قراء‏ ‏أعزاء‏ ‏ليس‏ ‏لديهم‏ ‏مشكلة‏ ‏فيما‏ ‏أكتبه‏ ‏للسينما‏ ‏بل‏ ‏يستمتعون‏ ‏به‏, ‏وأنا‏ ‏أشكرهم‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏, ‏لكنني‏ ‏مهتم‏ ‏أكثر‏ ‏بأن‏ ‏أجيب‏ ‏علي‏ ‏أسئلة‏ ‏المعاتبين‏ ‏أو‏ ‏المنتقدين‏ ‏أو‏ ‏الغاضبين‏ ‏وهو‏ ‏ماأحاول‏ ‏أن‏ ‏أفعله‏ ‏هنا‏ ‏بأن‏ ‏أكتب‏ ‏جديدا‏ ‏في‏ ‏موضوع‏ ‏تحدثت‏ ‏فيه‏
‏عشرات‏ ‏المرات‏. ‏استعنا‏ ‏علي‏ ‏الشقا‏ ‏بالله‏

وأنا‏ ‏أخطو‏ ‏خطواتي‏ ‏الأولي‏ ‏في‏ ‏عالم‏ ‏السينما‏ ‏تعلمت‏ ‏من‏ ‏الفنان‏ ‏الكبير‏ ‏عادل‏ ‏إمام‏ ‏أن‏ ‏أصدق‏ ‏شباك‏ ‏التذاكر‏, ‏لأنه‏ ‏أصدق‏ ‏صندوق‏ ‏انتخابي‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏فهو‏ ‏إفراز‏ ‏مباشر‏ ‏لإرادة‏ ‏متفرج‏ ‏السينما‏ ‏الذي‏ ‏يفتح‏ ‏بيوتنا‏ ‏ويصرف‏ ‏علينا‏ ‏علي‏ ‏حد‏ ‏تعبير‏ ‏عادل‏ ‏إمام‏. ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏أعطي‏ ‏المصريون‏ ‏ثقتهم‏ ‏لعادل‏ ‏إمام‏ ‏لكي‏ ‏يكون‏ ‏نجم‏ ‏الشباك‏ ‏الأول‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بلا‏ ‏منازع‏, ‏وهو‏ ‏مخلص‏ ‏لهذه‏ ‏العلاقة‏, ‏يضعها‏ ‏دائما‏ ‏نصب‏ ‏عينيه‏, ‏يكتب‏ ‏رقم‏ ‏إيرادات‏ ‏الفيلم‏ ‏كل‏ ‏ليلة‏ ‏علي‏ ‏مرآة‏ ‏غرفته‏ ‏في‏ ‏المسرح‏, ‏تذكره‏ ‏بمكانته‏ ‏عند‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏اقتطعوا‏ ‏من‏ ‏أقواتهم‏ ‏أموالا‏ ‏لكي‏ ‏يتفرجوا‏ ‏عليه‏, ‏تاركا‏ ‏للكتاب‏ ‏والنقاد‏ ‏والمثقفين‏ ‏أن‏ ‏يغرقوا‏ ‏في‏ ‏جدل‏ ‏بيزنطي‏ ‏لم‏ ‏ولن‏ ‏ينتهي‏ ‏حول‏ ‏من‏ ‏الذي‏ ‏يصنع‏ ‏القيمة‏ ‏الفنية‏, ‏الإيرادات‏ ‏أم‏ ‏رأي‏ ‏النقاد‏, ‏رأي‏ ‏الجمهور‏ ‏العادي‏ ‏أم‏ ‏رأي‏ ‏النخبة‏, ‏من‏ ‏هو‏ ‏الأفضل‏ ‏عادل‏ ‏إمام‏ ‏الذي‏ ‏يحتل‏ ‏دائما‏ ‏رقم‏ ‏واحد‏, ‏أم‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏الذي‏ ‏لاتحقق‏ ‏أفلامه‏ ‏أي‏ ‏إيرادات‏, ‏صانعين‏ ‏صراعا‏ ‏وهميا‏ ‏لم‏

‏يخسر‏ ‏فيه‏ ‏أحد‏ ‏سوي‏ ‏النقاد‏, ‏كان‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏يؤمن‏ ‏دائما‏ ‏علي‏ ‏كلامهم‏ ‏واجدا‏ ‏فيه‏ ‏عزاء‏ ‏كثيرا‏ ‏لخذلان‏ ‏الناس‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏دور‏ ‏العرض‏, ‏مرة‏ ‏قال‏ ‏لي‏ '‏عادل‏ ‏إمام‏ ‏مش‏ ‏بس‏ ‏نجم‏ ‏شباك‏.. ‏لا‏ ‏ده‏ ‏نجم‏ ‏بلكونة‏.. ‏بس‏ ‏أنا‏ ‏شباكي‏ ‏علي‏ ‏قدي‏ ‏وستايره‏ ‏حرير‏ ‏وعاجبني‏', ‏احترمت‏ ‏منطقه‏ ‏لكنني‏ ‏بعد‏ ‏أيام‏ ‏ارتميت‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏من‏ ‏الضحك‏ ‏وأنا‏ ‏أشاهده‏ ‏يشعل‏ ‏خناقة‏ ‏بنت‏ ‏لذين‏ ‏لأن‏ ‏فيلم‏ ‏عادل‏ ‏إمام‏ ‏أخذ‏ ‏منه‏ ‏سينما‏ ‏مترو‏, ‏بعدها‏ ‏بيومين‏ ‏كان‏ ‏يلقي‏ ‏علي‏ ‏أحبابه‏ ‏دراسة‏ ‏تحليلية‏ ‏لأسباب‏ ‏انخفاض‏ ‏إيرادات‏ ‏حسن‏ ‏اللول‏ ‏مقارنة‏ ‏بإيرادات‏ ‏بخيت‏ ‏وعديلة‏, ‏كنا‏ ‏نستمع‏ ‏ونضحك‏ ‏لأنه‏ ‏حتي‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏لم‏ ‏يقنع‏ ‏بكل‏ ‏كلام‏ ‏النقاد‏ ‏والكتاب‏, ‏بل‏ ‏كان‏ ‏يتمني‏ ‏داخله‏ ‏أن‏ ‏يري‏ ‏الناس‏ ‏بالضرب‏ ‏أمام‏ ‏السينمات‏ ‏التي‏ ‏تعرض‏ ‏أفلامه‏, ‏كتب‏ ‏له‏ ‏القدر‏ ‏ذلك‏ ‏أحيانا‏ ‏في‏ ‏شادر‏ ‏السمك‏ ‏وكابوريا‏ ‏بينما‏ ‏انصرف‏ ‏الناس‏ ‏عن‏ ‏الحريف‏ ‏وحب‏ ‏في‏ ‏الزنزانة‏, ‏ولم‏ ‏يسعد‏ ‏ذلك‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏بل‏ ‏ذهب‏ ‏ليتخانق‏ ‏مع‏ ‏أصدقائه‏ ‏لأنهم‏ ‏ذهبوا‏ ‏بهذه‏ ‏الأفلام‏ ‏إلي‏ ‏عادل‏ ‏بدلا‏ ‏منه‏, ‏قال‏ ‏لي‏ ‏مرة‏ '‏عايزني‏ ‏أنبسط‏ ‏لما‏ ‏الناس‏ ‏تنبسط‏ ‏وهي‏ ‏بتتفرج‏ ‏عليا‏ ‏وأنا‏ ‏باتكرع‏ ‏وأقول‏ ‏أحمد‏ ‏أبو‏ ‏كامل‏ ‏وعادل‏ ‏إمام‏ ‏في‏ ‏السينما‏ ‏اللي‏ ‏جنبي‏ ‏بيمثل‏ ‏ويغيظني‏'. ‏لكنه‏ ‏في‏ ‏الفيلم‏ ‏التالي‏ ‏كان‏ ‏يغضب‏ ‏مجددا‏ ‏لأن‏ ‏الناس‏ ‏ذهبت‏ ‏إلي‏ ‏عادل‏ ‏إمام‏ ‏ولم‏ ‏تأت‏ ‏إليه‏ ‏وهو‏ ‏يمثل‏ ‏ويغيظ‏ ‏عادل‏ ‏إمام‏. ‏

في‏ ‏النهاية‏ ‏وبعد‏ ‏سنوات‏ ‏من‏ ‏التحليلات‏ ‏والآراء‏ ‏والمقارنات‏ ‏بقي‏ ‏عادل‏ ‏إمام‏ ‏متعه‏ ‏الله‏ ‏بالصحة‏ ‏والعافية‏ ‏وبقي‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏رحمه‏ ‏الله‏, ‏كل‏ ‏ماقدماه‏ ‏مازال‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏وجدان‏ ‏الناس‏, ‏كل‏ ‏في‏ ‏موقعه‏, ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏كأعظم‏ ‏ممثل‏ ‏شهدته‏ ‏مصر‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق‏, ‏وعادل‏ ‏إمام‏ ‏كأسطورة‏ ‏سينمائية‏ ‏تربعت‏ ‏علي‏ ‏القمة‏ ‏لأكثر‏ ‏من‏ ‏ثلاثين‏ ‏عاما‏ ‏قدم‏ ‏فيها‏ ‏كل‏ ‏أنواع‏ ‏السينما‏ ‏من‏ ‏حب‏ ‏في‏ ‏الزنزانة‏ ‏إلي‏ ‏حنفي‏ ‏الأبهة‏, ‏بقي‏ ‏محمود‏ ‏عبد‏ ‏العزيز‏ ‏ومحمود‏ ‏ياسين‏ ‏ونبيلة‏ ‏عبيد‏ ‏وفاروق‏ ‏الفيشاوي‏ ‏ومحمد‏ ‏عوض‏ ‏وأمين‏ ‏الهنيدي‏, ‏بقي‏ ‏شنبو‏ ‏في‏ ‏المصيدة‏ ‏والزوجة‏ ‏الثانية‏ ‏ومقص‏ ‏عم‏ ‏قنديل‏ ‏وعفريت‏ ‏عم‏ ‏عبده‏ ‏وعليش‏ ‏دخل‏ ‏الجيش‏ ‏وآلاف‏ ‏من‏ ‏الأفلام‏ ‏الجيدة‏ ‏والمتوسطة‏ ‏بل‏ ‏والرديئة‏ ‏التي‏ ‏اختلف‏ ‏الناس‏ ‏حولها‏ ‏ومعها‏ ‏وعنها‏, ‏لكنها‏ ‏بقيت‏ ‏في‏ ‏ذاكرة‏ ‏السينما‏, ‏وبقيت‏ ‏في‏ ‏مكان‏ ‏أبعد‏ ‏من‏ ‏ذاكرة‏ ‏السينما‏ ‏أيضا‏ ‏المقالات‏ ‏التي‏ ‏كتبت‏ ‏عنها‏ ‏تمدحها‏ ‏أو‏ ‏تهاجمها‏ ‏أو‏ ‏تتجاهلها‏, ‏وكلما‏ ‏كتب‏ ‏ناقد‏ ‏غاضب‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الفيلم‏ ‏أنه‏ ‏سيسقط‏ ‏من‏ ‏ذاكرة‏ ‏السينما‏ ‏ثبت‏ ‏بعد‏ ‏سنين‏ ‏أنه‏ ‏حتي‏ ‏فيلم‏ ‏تجيبها‏ ‏كده‏ ‏تجي‏ ‏لها‏ ‏كده‏ ‏هي‏ ‏كده‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يجلب‏ ‏آلاف‏ ‏الدولارات‏ ‏من‏ ‏الدقائق‏ ‏الإعلانية‏ ‏عند‏ ‏عرضه‏. ‏





هنا‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏أذكر‏ ‏أنه‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏تاريخ‏ ‏السينما‏ ‏المصرية‏ ‏ـ‏ ‏وأنا‏ ‏أتحدي‏ ‏أحدا‏ ‏أن‏ ‏يكذبني‏, ‏تحدي‏ ‏محبة‏ ‏لاتحدي‏ ‏خناقة‏ ‏ـ‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏أزمة‏ ‏السينما‏ ‏المصرية‏ ‏ويندب‏ ‏إقبال‏ ‏الناس‏ ‏علي‏ ‏الأفلام‏ ‏الرديئة‏ ‏التي‏ ‏تسطح‏ ‏وعيهم‏ ‏وتزيفه‏ ‏بينما‏ ‏ينفضون‏ ‏عن‏ ‏الأفلام‏ ‏الجيدة‏ ‏التي‏ ‏لاتجد‏ ‏من‏ ‏يعبرها‏, ‏ومرت‏ ‏الأيام‏ ‏فأصبحت‏ ‏الأفلام‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏يشاهدها‏ ‏أحد‏ ‏في‏ ‏السينمات‏ ‏علامات‏ ‏بارزة‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏السينما‏, ‏وأصبحت‏ ‏الأفلام‏ ‏التي‏ ‏اتهمت‏ ‏بتزييف‏ ‏وعي‏ ‏الناس‏ ‏أفلاما‏ ‏لذيذة‏ ‏نقضي‏ ‏معها‏ ‏أوقاتا‏ ‏سعيدة‏ ‏في‏ ‏الظهيرة‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏المساء‏ ‏عندما‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نفضي‏ ‏دماغنا‏ ‏حبتين‏, ‏عاشت‏ ‏كل‏ ‏الأفلام‏ ‏وأكل‏ ‏النقاد‏ ‏عيشا‏ ‏علي‏ ‏قفاها‏ ‏جميعا‏ ‏سواء‏ ‏بالمدح‏ ‏أو‏ ‏بالذم‏, ‏وبقي‏ ‏صانعوها‏ ‏حتي‏ ‏المتهمون‏ ‏منهم‏ ‏بالتفاهة‏, ‏وكتبت‏ ‏عنهم‏ ‏دراسات‏ ‏تاريخية‏ ‏وقضي‏ ‏باحثون‏ ‏ساعات‏ ‏طويلة‏ ‏يجمعون‏ ‏معلومات‏ ‏عنهم‏ ‏لتحديث‏ ‏موسوعة‏ ‏سينمائية‏ ‏أو‏ ‏بيبلوجرافيا‏ ‏أو‏ ‏دراسة‏ ‏سيقبضون‏ ‏عليها‏ ‏بالدولار‏ ‏في‏ ‏مجلة‏ ‏كويتية‏.
ولأنني‏ ‏أدرك‏ ‏ذلك‏ ‏كله‏ ‏لم‏ ‏أعد‏ ‏أغضب‏ ‏عندما‏ ‏أقرأ‏ ‏أي‏ ‏رأي‏ ‏في‏ ‏فيلم‏ ‏من‏ ‏أفلامي‏, ‏بل‏ ‏وأتصل‏ ‏بصاحبه‏ ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏أعرفه‏ ‏لأشكره‏, ‏أو‏ ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏أعرف‏ ‏سوء‏ ‏طويته‏ ‏أشكه‏ ‏نقدا‏ ‏مماثلا‏ ‏أو‏ ‏افيها‏ ‏يثبت‏ ‏له‏ ‏أنني‏ ‏ولا‏ ‏في‏ ‏الدماغ‏, ‏بينما‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏ينخلع‏ ‏قلبي‏ ‏كل‏ ‏ليلة‏ ‏من‏ ‏ليالي‏ ‏الأسبوع‏ ‏الأول‏ ‏لعرض‏ ‏الفيلم‏ ‏وأنا‏ ‏أنتظر‏ ‏رسالة‏ ‏الإيرادات‏ ‏التي‏ ‏تصل‏ ‏علي‏ ‏تليفوني‏ ‏المحمول‏ ‏لأعرف‏ ‏هل‏ ‏الذين‏ ‏يصرفون‏ ‏علي‏ ‏راضون‏ ‏عني‏ ‏أم‏ ‏لا‏. ‏ودائما‏ ‏كان‏ ‏الله‏ ‏عزوجل‏ ‏يديم‏ ‏رضاهم‏ ‏علي‏, ‏غضبوا‏ ‏علي‏ ‏مرة‏ ‏وسيغضبون‏ ‏مرارا‏, ‏لكنني‏ ‏سأظل‏ ‏دائما‏ ‏أسأل‏ ‏الله‏ ‏رضاهم‏, ‏وأن‏ ‏يديم‏ ‏علي‏ ‏نعمة‏ ‏أن‏ ‏اقف‏ ‏في‏ ‏سينما‏ ‏بيجال‏ ‏ذات‏ ‏الألف‏ ‏كرسي‏ ‏ـ‏ ‏للأسف‏ ‏تم‏ ‏تقسيم‏ ‏سينما‏ ‏مترو‏ ‏ذات‏ ‏الألف‏ ‏و‏300 ‏كرسي‏ ‏إلي‏ 4 ‏شاشات‏ ‏ـ‏ ‏أو‏ ‏سينما‏ ‏جلاكسي‏ ‏ذات‏ ‏المائتي‏ ‏كرسي‏, ‏أقف‏ ‏في‏ ‏الظلام‏ ‏أشاهد‏ ‏فيلمي‏ ‏مع‏ ‏الناس‏, ‏أسمع‏ ‏ضحكاتهم‏ ‏العالية‏ ‏وهي‏ ‏ترج‏ ‏السينما‏, ‏أسجلها‏ ‏علي‏ ‏الموبايل‏ ‏أو‏ ‏أصورها‏ ‏بكاميرا‏ ‏الفيديو‏ ‏أو‏ ‏أنقشها‏ ‏في‏ ‏وجداني‏ ‏حامدا‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏ضحكة‏ ‏أو‏ ‏سوكسيه‏ ‏أو‏ ‏تصفيق‏, ‏ومقطبا‏ ‏إن‏ ‏رأيت‏ ‏شرودا‏ ‏أو‏ ‏همهمة‏ ‏أو‏ ‏هرجا‏, ‏أفتخر‏ ‏بأنني‏ ‏أعمل‏ ‏لأسعدهم‏, ‏عندما‏ ‏يقول‏ ‏لي‏ ‏أحد‏ ‏يعني‏ ‏إنت‏ ‏عامل‏ ‏زي‏ ‏المهرج‏ ‏في‏ ‏السيرك‏,
‏أفرح‏ ‏وأقول‏ ‏له‏ ‏ياريت‏ ‏لقد‏ ‏منحنا‏ ‏مهرجو‏ ‏السيرك‏ ‏ونحن‏ ‏أطفال‏ ‏سعادة‏ ‏ربما‏ ‏لم‏ ‏نسعد‏ ‏مثلها‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏, ‏لاألوم‏ ‏أحدا‏ ‏لايفهمني ‏‏لأنه‏ ‏ربما‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يوما‏ ‏مثلي‏ ‏وأنا‏ ‏أندس‏ ‏وسط‏ ‏مئات‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏نتلقي‏ ‏ضربات‏ ‏الأمن‏ ‏المركزي‏ ‏وعصي‏ ‏أمن‏ ‏السينما‏, ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏لكي‏ ‏نلحق‏ ‏بأول‏ ‏حفلة‏ ‏لعادل‏ ‏إمام‏ ‏في‏ ‏العيد‏, ‏نسعد‏ ‏معه‏ ‏وبه‏ ‏علي‏ ‏قدر‏ ‏ماتسمح‏ ‏لنا‏ ‏به‏ ‏عيدياتنا‏, ‏نشعر‏ ‏أننا‏ ‏سعداء‏ ‏ولو‏ ‏لساعات‏, ‏ونخرج‏ ‏من‏ ‏السينما‏ ‏وشنا‏ ‏ضاحك‏ ‏وقلبنا‏ ‏مزقطط‏ ‏نسترجع‏ ‏افيهاته‏ ‏ونقلد‏ ‏طريقته‏ ‏في‏ ‏التقبيل‏ ‏وإشعال‏ ‏السيجارة‏ ‏ورفعة‏ ‏الحاجب‏ ‏وضرب‏ ‏الأشرار‏, ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏كان‏ ‏بالتأكيد‏ ‏يجلس‏ ‏ناقد‏ ‏كبير‏ ‏يكتب‏ ‏دراسة‏ ‏سوسيولوجية‏ ‏عن‏ ‏أسباب‏ ‏إقبال‏ ‏الناس‏ ‏علي‏ ‏عادل‏ ‏إمام‏ ‏الذي‏ ‏يسطح‏ ‏وعيهم‏ ‏ويقوم‏ ‏بتخديرهم‏ ‏وتزييف‏ ‏وعيهم‏, ‏تماما‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏ثمة‏ ‏من‏ ‏يكتب‏ ‏دراسات‏ ‏مشابهة‏ ‏عن‏ ‏اميتاب‏ ‏باتشان‏ ‏أو‏ ‏جان‏ ‏بول‏ ‏بلموندو‏ ‏أو‏ ‏بروس‏ ‏ويليس‏ ‏أو‏ ‏ايدي‏ ‏ميرفي‏ ‏أو‏ ‏محمد‏ ‏سعد‏. ‏بالمناسبة‏ ‏شاهدت‏ ‏نقادا‏ ‏كثيرين‏ ‏كتبوا‏ ‏يوما‏ ‏ما‏ ‏دراسات‏ ‏مشابهة‏ ‏عن‏ ‏عادل‏ ‏إمام‏ ‏وشتموا‏ ‏أقرب‏ ‏أفلامه‏ ‏إلي‏ ‏قلوب‏ ‏الناس‏, ‏ثم‏ ‏دارت‏ ‏بهم‏ ‏الأيام‏ ‏ليكتبوا‏ ‏شعرا‏ ‏في‏ ‏أفلام‏ ‏له‏ ‏هي‏ ‏أقل‏ ‏مستوي‏ ‏من‏ ‏أفلامه‏ ‏التي‏ ‏أرست‏ ‏عرش‏ ‏محبته‏ ‏في‏ ‏قلوب‏ ‏الناس‏, ‏فأدعو‏ ‏الله‏ ‏لمن‏ ‏اخترع‏ ‏سلاح‏ ‏الأرشيف‏, ‏أمضي‏ ‏سلاح‏ ‏لكشف‏ ‏تناقضات‏ ‏الكتاب‏ ‏وانتهازيتهم‏ ‏ولعبهم‏ ‏بالبيضة‏ ‏والحجر‏.‏
هنا‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏أنبه‏ ‏القارئ‏ ‏الكريم‏ ‏إلي‏ ‏وهم‏ ‏نقله‏ ‏نقاد‏ ‏وصحفيو‏ ‏السينما‏ ‏إلي‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏القراء‏, ‏ألا‏ ‏وهو‏ ‏تقييم‏ ‏الفيلم‏ ‏بكونه‏ ‏يترك‏ ‏أثرا‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏المشاهد‏ ‏أم‏ ‏لا‏, ‏قرأت‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏ ‏أسئلة‏ ‏عن‏ ‏أغلب‏ ‏أفلام‏ ‏الشباب‏ ‏خصوصا‏ ‏الكوميدي‏ ‏منها‏ ‏تسأل‏ '‏ماالذي‏ ‏يبقي‏ ‏في‏ ‏داخل‏ ‏المتفرج‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يشاهد‏ ‏أفلاما‏ ‏مثل‏ ‏بوحة‏ ‏وعوكل‏ ‏وصايع‏ ‏بحر‏ ‏وظرف‏ ‏طارق‏ ‏وغيرها‏', ‏والحقيقة‏ ‏أنني‏ ‏أتمني‏ ‏لو‏ ‏سمعت‏ ‏هذا‏ ‏السؤال‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏أن‏ ‏تسأل‏ ‏من‏ ‏يسأله‏ ‏أو‏ ‏حتي‏ ‏تسأل‏ ‏نفسك‏: ‏منذ‏ ‏متي‏ ‏كان‏ ‏يشترط‏ ‏أن‏ ‏يترك‏ ‏الفيلم‏ ‏السينمائي‏ ‏شيئا‏ ‏بداخل‏ ‏متفرجه‏, ‏ومن‏ ‏الذي‏ ‏وضع‏ ‏هذا‏ ‏شرطا‏, ‏ثم‏ ‏يعني‏ ‏لو‏ ‏شاهد‏ ‏أحد‏ ‏فيلم‏ ‏المومياء‏ ‏ورآه‏ ‏مجرد‏ ‏هراء‏ ‏يصبح‏ ‏فيلم‏ ‏المومياء‏ ‏هراء‏, ‏وماالذي‏ ‏يبقي‏ ‏بداخل‏ ‏من‏ ‏يشاهد‏ ‏سلسلة‏ ‏مهمة‏ ‏مستحيلة‏ ‏أو‏ ‏ملائكة‏ ‏شارلي‏ ‏أو‏ ‏داي‏ ‏هارد‏ ‏أو‏ ‏أفلام‏ ‏اسماعيل‏ ‏ياسين‏ ‏سوي‏ ‏التسلية‏ ‏وقضاء‏ ‏وقت‏ ‏لذيذ‏, ‏وهو‏ ‏هدف‏ ‏غاية‏ ‏في‏ ‏النبل‏ ‏لايقدره‏ ‏حق‏ ‏قدره‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏كانت‏ ‏حياته‏ ‏معذبة‏ ‏وذهب‏
‏إلي‏ ‏السينما‏ ‏ليبحث‏ ‏عن‏ ‏عزاء‏ ‏يعينه‏ ‏علي‏ ‏مرارة‏ ‏الحياة‏, ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏السؤال‏ ‏هو‏: ‏من‏ ‏الذي‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نتخذه‏ ‏معيارا‏ ‏للحكم‏ ‏علي‏ ‏بقاء‏ ‏شيء‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏المتفرج‏, ‏هل‏ ‏هو‏ ‏الناقد‏ ‏أم‏ ‏المتفرج‏, ‏يعني‏ ‏لو‏ ‏أتيت‏ ‏لناقد‏ ‏ما‏ ‏بمائة‏ ‏شاب‏ ‏جامعي‏ ‏وجعلتهم‏ ‏يسمعون‏ ‏له‏ ‏حوارات‏ ‏كاملة‏ ‏من‏ ‏اللمبي‏ ‏أو‏ ‏عوكل‏ ‏أو‏ ‏حرامية‏ ‏في‏ ‏كي‏ ‏جي‏ ‏تو‏, ‏هل‏ ‏يفترض‏ ‏أن‏ ‏نجبره‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تحوز‏ ‏هذه‏ ‏الأفلام‏ ‏علي‏ ‏رضاه‏ ‏السامي‏ ‏وصك‏ ‏غفرانه‏.‏
هل‏ ‏أقول‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏لكي‏ ‏أتهم‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يهاجم‏ ‏أفلامي‏ ‏أو‏ ‏أفلام‏ ‏غيري‏ ‏بأنه‏ ‏غير‏ ‏صادق‏ ‏فيما‏ ‏يكتبه‏, ‏حاشا‏ ‏لله‏, ‏فأنا‏ ‏أعلم‏ ‏أن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏النقاد‏ ‏فعلا‏ ‏لايحبون‏ ‏الأفلام‏ ‏الرائجة‏ ‏منذ‏ ‏سنوات‏, ‏ولست‏ ‏أستغرب‏ ‏ذلك‏ ‏فأنا‏ ‏أعلم‏ ‏فعلا‏ ‏مايحبونه‏ ‏لأنني‏ ‏أحبه‏ ‏وأستمتع‏ ‏بمشاهدته‏ ‏وأحاول‏ ‏جاهدا‏ ‏أن‏ ‏أصنعه‏ ‏وكتبت‏ ‏منه‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏فيلم‏ ‏أحبها‏ ‏جميعا‏ ‏لكنها‏ ‏لم‏ ‏تجد‏ ‏فرصتها‏ ‏للإنتاج‏ ‏بسبب‏ ‏رغبة‏ ‏أغلب‏ ‏صناع‏ ‏السينما‏ ‏في‏ ‏إنتاج‏ ‏نوع‏ ‏واحد‏ ‏مضمون‏ ‏أكثر‏, ‏لكنني‏ ‏لم‏ ‏أترك‏ ‏ذلك‏ ‏يحبطني‏ ‏لأنني‏ ‏أيضا‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏اصنع‏ ‏أفلاما‏ ‏أخري‏, ‏سمها‏ ‏أفلام‏ ‏هلس‏, ‏سمها‏ ‏أفلام‏ ‏مسخرة‏, ‏سمها‏ ‏أفلاما‏ ‏تنساها‏ ‏بمجرد‏ ‏خروجك‏ ‏من‏ ‏السينما‏, ‏سمها‏ ‏أفلاما‏ ‏لذيذة‏, ‏سمها‏ ‏ماشئت‏, ‏ولن‏ ‏يغضبني‏ ‏أي‏ ‏اسم‏ ‏تطلقه‏ ‏عليها‏, ‏لكنني‏ ‏سأغضب‏ ‏لو‏ ‏ظننت‏ ‏أنني‏ ‏أصنعها‏ ‏وأنا‏ ‏غير‏ ‏مقتنع‏ ‏بها‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏محب‏ ‏لها‏, ‏فأنا‏ ‏لم‏ ‏ولن‏ ‏أكون‏ ‏بحمد‏ ‏الله‏ ‏راكبا‏ ‏علي‏ ‏الموجة‏ ‏أو‏ ‏انتهازيا‏, ‏وإلا‏ ‏لاتخذت‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏منهجا‏ ‏في‏ ‏حياتي‏ ‏كلها‏, ‏
أنا‏ ‏صادق‏ ‏مع‏ ‏نفسي‏, ‏لاأبحث‏ ‏عن‏ ‏شهادات‏ ‏من‏ ‏أحد‏, ‏لاأحب‏ ‏أن‏ ‏يقال‏ ‏عني‏ ‏إني‏ ‏أستاذ‏, ‏فسأظل‏ ‏دائما‏ ‏تلميذا‏ ‏أخطئ‏ ‏وأتعلم‏ ‏من‏ ‏أخطائي‏, ‏ولعلي‏ ‏يوما‏ ‏ما‏ ‏أصيب‏, ‏وربما‏ ‏لاأصيب‏, ‏ليست‏ ‏هذه‏ ‏مشكلة‏ ‏بالنسبة‏ ‏لي‏, ‏تفرحني‏ ‏مقالة‏ ‏مكتوبة‏ ‏لكن‏ ‏يطربني‏ ‏أكثر‏ ‏رقم‏ ‏عال‏ ‏أو‏ ‏سينما‏ ‏مزدحمة‏ ‏تملؤها‏ ‏الضحكات‏ ‏أو‏ ‏يسودها‏ ‏الصمت‏ ‏في‏ ‏مشهد‏ ‏إنساني‏ ‏علي‏ ‏قلة‏ ‏ماكتبت‏ ‏من‏ ‏مشاهد‏ ‏إنسانية‏, ‏عندما‏ ‏يقول‏ ‏الناقد‏ ‏المحترم‏ ‏طارق‏ ‏الشناوي‏ ‏إنني‏ ‏دائما‏ ‏أبحث‏ ‏عن‏ ‏الإفيه‏ ‏لن‏ ‏أقسم‏ ‏له‏ ‏علي‏ ‏المصحف‏ ‏إنها‏ ‏بتيجي‏ ‏معايا‏ ‏كده‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏بحث‏, ‏ولن‏ ‏أجادله‏ ‏فيما‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏أبو‏ ‏علي‏ ‏اسكتشات‏ ‏حسب‏ ‏رأيه‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏حاحا‏ ‏وتفاحه‏ ‏ليس‏ ‏فيه‏ ‏قصة‏ ‏إطلاقا‏, ‏سأحتمي‏ ‏ببهجة‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏الحفلات‏ ‏المزدحمة‏ ‏وبتصويتهم‏ ‏لأبو‏ ‏علي‏ ‏وحبهم‏ ‏له‏ ‏وثنائهم‏ ‏علي‏ ‏قصته‏ ‏وتصفيقهم‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏الفيلم‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏الحفلات‏ ‏التي‏ ‏حضرتها‏ ‏وقبل‏ ‏ذلك‏ ‏بسيدة‏ ‏كبيرة‏ ‏تعرف‏ ‏أبناؤها‏ ‏علي‏ ‏وأنا‏ ‏أمام‏ ‏باب‏ ‏السينما‏ ‏التي‏ ‏تعرض‏ (‏حاحا‏ ‏وتفاحة‏) ‏فقالت‏ ‏لي‏ ‏بمحبة‏ ‏لاأظنها‏ ‏خادعة‏ '‏ربنا‏ ‏يسعدك‏ ‏ياابني‏ ‏زي‏ ‏ماأسعدتنا‏', ‏أعلم‏ ‏أن‏ ‏رضاء‏ ‏الناس‏ ‏غاية‏ ‏لاتدرك‏ ‏وأن‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏يدخلون‏ ‏أفلامي‏ ‏ويخرجون‏ ‏ساخطين‏, ‏هؤلاء‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏لاأجادلهم‏ ‏أبدا‏ ‏بل‏ ‏أقول‏ ‏كلمة‏ ‏واحدة‏ '‏أوعدكو‏ ‏أعوضكو‏ ‏الفيلم‏ ‏الجاي‏', ‏هل‏ ‏أجرؤ‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏أجادل‏ ‏دافع‏ ‏تذكرة‏, ‏أعوذ‏ ‏بالله‏. ‏دي‏ ‏مش‏ ‏أخلاقي‏ ‏أبدا‏. ‏
ختاما‏ ‏لاأملك‏ ‏إلا‏ ‏شكر‏ ‏من‏ ‏دخل‏ ‏فيلما‏ ‏لي‏ ‏وانبسط‏ ‏وخرج‏ ‏سعيدا‏ ‏ضاحكا‏, ‏ولاأملك‏ ‏إلا‏ ‏الاعتذار‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏دخل‏ ‏فيلما‏ ‏لي‏ ‏وتضايق‏ ‏أو‏ ‏خرج‏ ‏غاضبا‏ ‏أو‏ ‏محبطا‏, ‏وللجميع‏ ‏تحياتي‏ ‏ووعودي‏ ‏الصادقة‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏أبذل‏ ‏كل‏ ‏الجهد‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏أكون‏ ‏دائما‏ ‏أفضل‏. ‏والحساب‏ ‏يجمع‏.‏

1 comment:

  1. Believers never change ..
    أقبل فكرتك .. و لكني لا أراها تصنع جديدا .. هي كالمسكن .. فالسينما و الفن عموما يشكلان ثقافه الشعوب .. فإن كان ملقي علي عاتقك باستخدامك الطريقة الأسرع و هي الطريقة المرئيه الأقرب إلي الحياه اليوميه لتوصل فكره .. فلتوصل ما تعالج لا ما تسكن .. فإن كنا نضحك في صالات العرض .. فنحن لا نبكي خارجها
    و إن كنا نحتاج إلي أن نضحك أعتقد أننا نحتاج للضحك خارجها ..

    ReplyDelete